top of page

تصلب عنقودي - Ataxia-telangiectasia

اصابات وامراض الاعصاب

تصلب عنقودي (Ataxia-telangiectasia) هو اضطراب وراثي نادر يؤثر على الجهاز العصبي المركزي والجهاز المناعي، ويتسبب في تدهور الحركة والتنسيق الحركي وتشوهات الأوعية الدموية. يحدث الإصابة بتصلب عنقودي عندما يكون هناك خلل في جينات معينة تسمى ATM والتي تساعد في إصلاح الضرر الناتج عن الإشعاعات والتلوث البيئي.

الجانب التشريحي لتصلب عنقودي يتضمن تدهور الأعصاب الحركية والحسية في الجزء الخلفي من الحبل الشوكي والجذور الأعصابية، وتشوهات في الأوعية الدموية. كما يمكن أن يؤثر الإصابة على الجهاز المناعي ويؤدي إلى زيادة الاحتمالية للإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية.

تتضمن الأعراض الشائعة لتصلب عنقودي تدهور الحركة والتنسيق الحركي، والحساسية للأشعة الشمسية، وتشوهات في الأوعية الدموية، وضعف الجهاز المناعي، والتهابات الجهاز التنفسي المتكررة، وزيادة احتمالية الإصابة بالسرطان.

لا يوجد حاليًا وسيلة للوقاية من تصلب عنقودي، حيث أنها تحدث بسبب خلل وراثي. ومع ذلك، يمكن للأفراد الذين يعانون من تصلب عنقودي تحسين جودة حياتهم وتأخير تقدم المرض عن طريق العناية الجيدة بالصحة واللياقة البدنية والتغذية الجيدة.

العلاج الحركي والتأهيل المهني يمكن أن يساعد على إدارة الأعراض وتحسين الحركة والتنسيق الحركي. تشمل التقنيات التأهيلية والعلاجية اليدوية العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والعلاج النفسي والتخفيف من الآلام وتحسين اللياقة البدنية.

يتضمن البرنامج التأهيلي المخصص لتصلب عنقودي 6 مراحل، ويتضمن تحسين الحركة والتنسيق الحركي واللياقة البدنية وتحسين القدرة على الحركة. يتضمن بعض التمارين الحركية الموصى بها لتصلب عنقودي تمارين الاستطالة وتمارين تقوية العضلات وتمارين التوازن وتمارين التنسيق الحركي.

الإسعافات الإصابة بتصلب عنقودي تتضمن تقديم الرعاية اللازمة لتحسين الجودة الحيوية للمريض والتخفيف من الأعراض. يمكن تقديم الرعاية اللازمة بتوجيهات من الطبيب المعالج وتشمل الأدوية والتغذية الجيدة والعلاج الحركي والعلاج النفسي.

تتضمن المراجع والدراسات المستخدمة في هذا الموضوع:

1. "Ataxia-Telangiectasia." National Institute of Neurological Disorders and Stroke, 2021.

2. "Ataxia-Telangiectasia." Genetic and Rare Diseases Information Center, 2021.

3. "Ataxia Telangiectasia." MedlinePlus, 2021.

4. "Ataxia-Telangiectasia." Mayo Clinic, 2021.

5. "Ataxia-Telangiectasia." European Association for Cancer Research, 2021.

6. "Ataxia-Telangiectasia." American Cancer Society, 2021.

تصلب عنقودي - Ataxia-telangiectasia
bottom of page